کد مطلب:58529 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:120

موقفه قبل الفتح











ومن مقاماته قبل الفتح: أنّ رسول الله صلّی اللهّ علیه وآله وسلّم دبّر الأمر فی ذلك بالكتمان وسأل الله عزّوجلّ أن یطوی خبره عن أهل مكّة حتّی یفجأهم بدخولها، فكان المؤتمن علی هذا السرّ أمیرالمؤمنین علیه السلام، ثمّ أنماه إلی جماعة من بعد، فكتب حاطب بن أبی بلتعة كتاباً إلی أهل مكّة یطلعهم فیه علی سرّ رسول اللهّ فی المسیر إلیهم، وأعطی الكتاب امرأة سوداء وأمرها أن تاخذ علی غیر الطریق.

فنزل بذلك الوحی، فدعا النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم أمیر المؤمنین علیه السلام وقال: «إنّ بعض أصحابی قد كتب إلی أهل مكّة یخبرهم بخبرنا، والكتاب مع امرأة سوداء قد أخذت علی غیر الطریق، فخذ سیفك والحقها وانتزع الكتاب منها» وبعث معه الزبیر بن العوّام.

فمضیا علی غیر الطریق، فادركا المرأة، فسبق إلیها الزبیر وسألها عن الكتاب فانكرته وحلفت أنّه لا شیء معها وبكت، فقال الزبیر: یا أبا الحسن ما أری معها كتاباً، فقال أمیر المؤمنین علیه السلام: «یخبرنی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم أنّ معها كتاباً ویأمرنی بأخذه منها وتقول أنه لا كتاب معها»!

ثمّ اخترط السیف وقال: «أما والله لئن لم تخرجی الكتاب لأكشفنّك ثمّ لأضربن عنقك».

فقالت له: إذا كان لا بدّ من ذلك فاعرض یا ابن أبی طالب عنّی بوجهك.

فاعرض عنها، فكشفت قناعها فاخرجت الكتاب من عقیصتها، فاخذه

[صفحه 353]

أمیرالمؤمنین علیه السلام وصار به إلی رسول الله صلّی الله وآله وسلّم[1] .



صفحه 353.





    1. ارشاد المفید ا: 56، ونحوه فی: سیرة ابن هشام 4: 40، وصحیح البخاری 5: 184وصحیح مسلم 4: 1941 و 2494، وتاریخ الیعقوبی 2: 58، ومسند أحمد1: 79، وتاریخ الطبری 3: 48، ومستدرك الحاكم 3: 301 ودلائل النبوة للبیهقی 5: 14.